هدف البحث إلي الكشف عن الذكاء الوجداني وقلق الاختبار وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل، ولتحقيق ذلك الهدف وضع تساؤلان يعبران عن مشكلة البحث ويتمثلان في أولاً-هل توجد دلالة معنوية لمتوسط حجم التأثير الكلي للذكاء الوجداني في التحصيل الأكاديمي في الدراسات المتضمنة في البحث ؟ ثانياً-هل توجد دلالة معنوية لمتوسط حجم التأثير الكلي لقلق الاختبار في التحصيل الأكاديمي في الدراسات المتضمنة في البحث؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات تم استخدام منهج ما وراء التحليل للتوليف بين الدراسات السابقة والوصول منها إلي قرارات أكثر عمومية، فتم تجميع عينة من الدراسات الأولية بلغت(72) دراسة، وتم تحليل وفحص تلك الدراسات في ضوء مجموعة من المعايير، لتشتمل عينة الدراسات النهائية علي(43) دراسة، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائComprehensive Meta- Analysis 3، وأسفرت نتائج البحث عن الآتي: وجود تأثير دال لمتوسط حجم تأثير الذكاء الوجداني علي التحصيل الأكاديمي للدراسات المتضمنة في البحث، ووجود تأثير دال لمتوسط حجم تأثير قلق الاختبار علي التحصيل الأكاديمي للدراسات المتضمنة في البحث.
الرحمن, أسماء فرغلي عبد. (2023). الذكاء الوجداني وقلق الاختبار وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(4), 449-482. doi: 10.21608/mathj.2023.195747.1315
MLA
أسماء فرغلي عبد الرحمن. "الذكاء الوجداني وقلق الاختبار وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 4, 2023, 449-482. doi: 10.21608/mathj.2023.195747.1315
HARVARD
الرحمن, أسماء فرغلي عبد. (2023). 'الذكاء الوجداني وقلق الاختبار وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(4), pp. 449-482. doi: 10.21608/mathj.2023.195747.1315
VANCOUVER
الرحمن, أسماء فرغلي عبد. الذكاء الوجداني وقلق الاختبار وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي باستخدام منهج ما وراء التحليل. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(4): 449-482. doi: 10.21608/mathj.2023.195747.1315