نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم بالسيناريو لتنمية مهارات الأداء التدريسي التأملي والكتابة التفسيرية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى بناء نموذج تدريسي قائم على التعلم بالسيناريو وتعرف فاعليته في تنمية بعض مهارات الأداء التدريسي التأملي والكتابة التفسيرية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات الأداء التدريسي التأملي ، وكذلك قائمة بمهارات الكتابة التفسيرية ، كما أعد الباحث اختبارا يقيس الجانب المعرفي لمهارات الأداء التدريسي التأملي لدى عينة البحث، كذلك بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي التأملي، فضلا عن إعداد اختبار الكتابة التفسيرية. واتبع الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة من خلال تقسيم عينة البحث التي بلغت 56 طالبا وطالبة إلى مجموعتين بالتساوي ؛ مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة ، وقام الباحث بإعداد نموذج تدريسي قائم على مدخل التعلم بالسيناريو، وتطبيقه على طلاب المجموعة التجريبية لدراسة مقرر طرق تدريس اللغة العربية (1) في الفصل الدراسي الأول 2022/2023 ، بينما درس طلاب المجموعة الضابطة نفس المقرر باستخدام الطريقة المعتادة القائمة على الشرح والعرض ، ثم تم تطبيق أدوات القياس عقب انتهاء التجربة على طلاب المجموعتين . ولقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار الأداء التدريسي التأملي ، وبطاقة الملاحظة ، واختبار الكتابة التفسيرية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ، كما أشارت النتائج إلى فاعلية استخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على مدخل التعلم بالسيناريو في تنمية مهارات الأداء التدريسي التأملي والكتابة التفسيرية لدى طلاب المجموعة التجريبية .

الكلمات المفتاحية : التعلم القائم على السيناريو ـ التدريس التأملي ـ الكتابة التفسيرية ـ الطلاب المعلمون. نموذج التدريس.

الكلمات الرئيسية