دور المؤسسات التربوية في تنمية الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية بالمجتمع المصري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه المنيا . كليه التربيه . قسم اصول التربيه

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف مفهوم المواطنة الرقمية وأبعادها(البعد الأخلاقي، وبعد المعرفة المعلوماتية التكنولوجية، والبعد الاجتماعي، وبعد الممارسة والمشاركة) ودور بعض المؤسسات التربوية في تشكيل الوعي بهذه الأبعاد، وتأتي أهمية هذا البحث من الدور الذي تقوم به المؤسسات التربوية في تربية المواطن المسئول والواعي بأبعاد هذه المسئولية، وفي تنمية الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية تمشيًا مع التطورات التكنولوجية الحادثة في العالم عامة وفي مصر خاصة، واستخدم البحث المنهج الوصفي والذي يتم من خلاله رصد دور بعض المؤسسات التربوية في تشكيل هذا الوعي، وجمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها، وبناءً على ذلك يتمكن البحث من تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: نشر ثقافة الوعي بأبعاد المواطنة الرقمية لدى أفراد المجتمع، وتضمين أبعاد المواطنة الرقمية داخل المناهج الدراسية بالمدرسة، والتوصية بفتح قنوات اتصال رقمية بين هذه المؤسسات دعمًا لدورها في تنمية مفهوم وأبعاد المواطنة الرقمية.
الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية_ المؤسسات التربوية.

الكلمات الرئيسية