هدف البحث الحالي إلى تحسين التعليم الجامعى من خلال الاستفادة من أسلوب التخطيط الاستراتيجى، والتوصل إلى بعض المقترحات التى يمكن أن تسهم فى تحسين التعليم الجامعى، واستخدم الباحث المنهج ، واستبانة من إعداده لجمع البيانات، وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية بسيطة عددها 545 من أعضاء هيئة التدريس بجامعتى أسيوط والمنيا وتوصلت نتائج البحث إلى وجود بعض نقاط القوة بالتعليم الجامعى كان من أهمها: يوجد بالجامعة برامج للدراسات العليا، وجود موقع للجامعة على شبكة الإنترنت، وجود مركز لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات ومعاونيهم فى الجامعة، كما يوجد بعض نقاط الضعف من أهمها: هجرة العقول من جامعات المصرية إلى دول أخرى ، قله عدد الأبحاث التى ينشرها عضو هيئة التدريس بالمجلات الدولية. كما يوجد بعض الفرص المتاحة بالبيئة الخارجية للتعليم الجامعى والتى من أهمها: إنشاء مشروع بنك المعرفة المصرى، استخدام شبكة الانترنت كوسيلة لبث ونشر نتائج الأبحاث العلمية، كما يوجد بعض التهديدات الخارجية المحيطة بالتعليم الجامعى ومن أهمها: ارتفاع التكلفة المالية لنشر الأبحاث العلمية للباحثين، ارتفاع الكثافة الطلابية بالجامعات، ضعف تقدير الدولة للعلماء والبحث العلمى، كما توصل البحث إلى بعض مقترحات تحسين التعليم الجامعى
رشوان, فتحى محمد محمود. (2023). التخطيط الاستراتيجى لتحسين التعليم الجامعى. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(3), 326-363. doi: 10.21608/mathj.2023.197918.1318
MLA
فتحى محمد محمود رشوان. "التخطيط الاستراتيجى لتحسين التعليم الجامعى". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 3, 2023, 326-363. doi: 10.21608/mathj.2023.197918.1318
HARVARD
رشوان, فتحى محمد محمود. (2023). 'التخطيط الاستراتيجى لتحسين التعليم الجامعى', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(3), pp. 326-363. doi: 10.21608/mathj.2023.197918.1318
VANCOUVER
رشوان, فتحى محمد محمود. التخطيط الاستراتيجى لتحسين التعليم الجامعى. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(3): 326-363. doi: 10.21608/mathj.2023.197918.1318