برنماج مقترح قائم على المشروعات لتنمية بعض المهارات الحياتية فى تدريس الرياضيات لدي عينة من طلاب المرحلة الإعدادية فى ضوء معايير STEM العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة المنيا - - المنيا

المستخلص

مستخلص

يهدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على المشروعات لتنمية بعض المهارات الحياتية في تدريس الرياضيات لدى مجموعة من طلاب المرحلة الإعدادية بالمنيا في ضوء معايير STEM العالمية، اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي ذيالمجموعتين: ضابطة، وتجريبية؛ حيث تكونت مجموعة البحث من (120) طالبًا وطالبة تم تقسيمهم لثلاث فرق بواقع (40) طالبًا وطالبة لكل فرقة، تم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين إحداهما مجموعة ضابطة والأخرى مجموعة تجريبية بعد التأكد من تكافؤ المجموعتين، وتمثلت أدوات البحث من برنامج قائم على المشروعات في تدريس الرياضيات في ضوء معاييرSTEMستيم العالميةومقياس المهارات الحياتية من إعداد الباحث، والذى تكون من أربع مهارات تقيس بعض المهارات الحياتية ، وأسفر البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى شك ٠,٠١ بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في كل مهارة على حدى لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية مما يعنى فاعلية البرنامج القائم على المشروعات وفق معايير STEM العالمية .

كلمات البحث المفتاحية

المهارات الحياتيةLife Skills

برنامج قائم على المشروعات Project-Based Learning program

الكلمات الرئيسية