أثر استخدام استراتيجية مقترحة لتدريس التربية الدينية الإسلامية قائمة على التعلم التأملي في تنمية أبعاد الفهم العميق لطالبات الصف الثاني الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم خبير بإدارة المنيا التعليمية

المستخلص

هدف البحث: بناء استراتيجية مقترحة لتدريس التربية الدينية الإسلامية قائمة على التعلم التأملي، وتحديد أثرها في تنمية أبعاد الفهم العميق لطالبات الصف الثاني الثانوي العام، وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم الحقيقي ذي المجموعتين الضابطة، وعددها (34) طالبة، والتجريبية وعددها(33) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة الثانوية الجديدة بإدارة أبو قرقاص التعليمية بمحافظة المنيا، خلال الفصل الدراسي الثاني 19/ 2020م، وقد قامت الباحثة بإعداد أداتي البحث ومادته التجريبية، وتطبيقها في ضوء الخطوات الآتية: تحديد قائمة أبعاد الفهم الفهم العميق، وإعداد اختبار الفهم العميق، وتم ضبطهما، وتحكيمهما من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين، وعددهم (15) محكمًا، وتطبيق الاختبار على مجموعة استطلاعية من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة قاسم آمين الثانوية قوامها (51) طالبة؛ بهدف تحديد بعض الثوابت الاحصائية المتمثلة في زمن الاختبار وصدقه وثباته، ثم بناء الاستراتيجية المقترحة في تدريس التربية الدينية الإسلامية، وإعداد الإطار العام لها، وعرضها على مجموعة من المحكمين، وعددهم (11) محكمًا، ثم تصنيفه إلى كتاب الطالب ودليل المعلم، ثم تطبيق أداة القياس قبليًّا على مجموعة البحث، وتعيين مجموعة البحث إلى مجموعتين إحداهما : تجريبية والأخرى ضابطة عشوائيًّا، ثم درست المجموعة الضابطة بالمعالجة المعتادة، في حين درست المجموعة التجريبية بالمعالجة التجريبية في ضوء الاستراتيجية المقترحة المعدة وفق التعلم التأملي، وإجراء المعالجة الإحصائية المناسبة والتي أظهرت عن:

ـ توجود فروق لصالح طالبات المجموعتين التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار أبعاد الفهم العميق ككل، ومستوياته الأربعة.

الكلمات الرئيسية