أثرإستخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس العلوم على تنمية الاستيعاب المفاهيم لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وتمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل المعلم وكراسة انشطة الطالب لتدريس وحدة " دورية العناصر وخواصها بالجدول الدوري الحديث" ضمن مقرر العلوم والمصاغة وفقاً لاستراتيجية البيت الدائري لتلاميذ المجموعة التجريبية، وتمثلت أداة القياس في اختبار موضوعي للاستيعاب المفاهيمي لوحدة " دورية العناصر وخواهصا بالجدول الدوري الحديث " وقد تم اختبار مجموعتي البحث من بين تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بقرية اتقا التابعة لإدارة ملوي التعليمية بمحافظة المنيا وذلك في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي ( 2021 / 2022 )، وتم اختيار تلك المدرسة لانها مكان عمل الباحث سابقًا ، حيث تكونت من 73 تلميذاً تم تقسيمهم إلى: 38 تلميذ مجموعة ضابطة و35 تلميذ مجموعة تجريبية، وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس العلوم أدى إلى تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.

الكلمات الرئيسية