دلالات الصدق والثبات لمقياس الصمود النفسي لمعلمي المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا -كلية التربية -,قسم علم النفس التربوي

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس الصمود النفسي للمعلمين والتحقق من خصائصه السيكومترية ومعرفة البناء العاملي له، و تكون المقياس من (43) مفردة خماسية التدريج موزعين على أربعة أبعاد:(الكفاءة الذاتية – المرونة وحل المشكلات – إدارة الانفعالات – التفاؤل). وللتحقق من خصائص المقياس السيكومترية تم التطبيق على عينة مكونة من 165 معلم ومعلمه بإدارة مغاغة التعليمية وكان معامل ثبات ألفا للمقياس (869,) وهي تعبر عن معامل ثبات مرتفع، كما تم حساب الصدق باستخدام مؤشر التجانس الداخلي لحساب الصدق واستخدام التحليل العاملي لحساب صدق البناء، وأسفرت نتائج عن أربعة عوامل للصمود النفسي لدى المعلمين بالمرحلة الابتدائية وهي: التفاؤل وقد بلغ جذره الكامن(10,524)، ونسبة تباينه (22,392)، والمرونة وحل المشكلات وقد بلغ جذره الكامن (3,126) ونسبة تباينه(29,043)، إدارة الانفعالات وقد بلغ جذره الكامن (1,904)، ونسبة تباينه (33,093)، والكفاءة الذاتية، وقد بلغ جذره الكامن(1,753) ونسبة تباينه (36,823)، ويتضح مما سبق أن المقياس يصلح استخدامه مع المعلمين ويُمكن استخدامه في البحوث والدراسات العربية الخاصة بالمُعلمين في البيئة المصرية والعربية والثقة في النتائج التي يُمكن التوصل إليها من خلال استخدامه.

الكلمات الرئيسية