برنامج فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات لتنمية المفاهيم الكيميائية للمعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعُرف أثر برنامج مقترح فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات فى تنمية المفاهيم الكيميائية للمعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ، وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم والتي تمثل في (برنامج مقترح فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات للمعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ) وتضمن: كتاب الطالب للبرنامج المقترح فى محتوى منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية و دليل المعلم، وتمثلت أدوات القياس في : اختبار المفاهيم الكيميائية للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ، واستُخدم المنهج شبه التجريبي القائم على نظام المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي ، تم اختيار عينة البحث (عينة قصدية ) من الطلاب المعاقين سمعياً بالصف الأول الثانوي المهني بمدرسة الأمل بإدارة المنيا التعليمية وهذه العينة قوامها 8 طلاب ، وتوصلت نتائج البحث إلى تأثير البرنامج المقترح فى محتوى منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية في ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات فى تنمية المفاهيم الكيميائية.

الكلمات الرئيسية