تطوير محتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الطاقة واستخدام وحدة مطورة قائمة على نموذج ليتش وسكوت لتنمية الاستيعاب المفاهيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير محتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الطاقة واستخدام وحدة من المنهج المطور في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ، ، وتمثلت مواد البحث وأدواته في المواد التعليمية وتتضمن إطار مطور لمحتوى منهج علوم المرحلة الإعدادية في ضوء معايير الطاقة، وكتيب التلميذ (الوحدة المطورة القائمة على معايير الطاقة) من الإطار المطور لمحتوى منهج علوم المرحلة الإعدادية باستخدام نموذج ليتش وسكوت لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، دليل معلم الوحدة المطورة، وأداة القياس وتشمل اختبار الاستيعاب المفاهيمي، واتبع البحث منهج البحوث المختلطة، حيث استخدم المنهج الوصفي في إعداد قائمة معايير ومؤشرات الطاقة لمحتوى منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، والإطار المطور لمحتوى منهج علوم المرحلة الإعدادية باستخدام نموذج ليتش وسكوت، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة في تدريس الوحدة المطورة في الطاقة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام نموذج ليتش وسكوت، وتم تطبيق أداة البحث وهي اختبار الاستيعاب المفاهيمي بوحدة الطاقة المطورة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي عند مستويات (الشرح والتفسير والتطبيق) على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا،وتوصل البحث إلى فاعلية الوحدة المطورة في الطاقة المصوغة وفقًا لنموذج ليتش وسكوت في تنمية الاستيعاب المفاهيم للتلاميذ مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة تطوير محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير العالمية والقومية، وإعداد خرائط منهج للصفوف الثلاثة، وعدم الاقتصار على طرق التدريس المعتادة والاعتماد على الطرق والاستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة التي تعتمد على المشاركة النشطة للتلاميذ والبحث عن المعلومة والمشاركة الإيجابية في عملية التعلم، وإعادة النظر في تخطيط مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية لاستيعاب المفاهيم.

الكلمات المفتاحية:

تطوير محتوى منهج العلوم- معايير الطاقة - نموذج ليتش وسكوت – الاستيعاب المفاهيمي – التفكير المستقبلي.

الكلمات الرئيسية