فاعلية استخدام التعلم المدمج لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية""

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى تّعرف فاعلية استخدام التعلم المدمج لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتناولت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة، وتكونت عينة البحث من(60) تلميذً وتلميذةٍ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة دماريس الابتدائية التابعة لإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، وقامت الباحثة بتقسيمهما إلى مجموعتين تجريبية وتم تدريسها باستخدام استراتيجية التعلم المدمج، ومجموعةٌ ضابطة وتم تدريسها بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث في كتاب المعلم وتم إعداده من قبل الباحثة حتى يسترشد به معلمي الدراسات الاجتماعية عند استخدام استراتيجية التعلم المدمج، وكتاب التلميذ وتضمن الكتاب كافة الأنشطة التعليمية التي مارسها تلاميذ الصف الرابع الابتدائي أثناء تجربة البحث، واختبار الاستيعاب المفاهيمي وتم تطبيقه قبليًا على مجموعتي البحث وذلك للتأكد من تكافئ المجموعتين ثم ادخال المعالج التجريبي للمجموعة التجريبية ثم اجراء القياس البعدي للمجموعتين وحساب الثوابت الاحصائية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي وأبعاده المختلفة في القياس البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية وهذا يدل على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المدمج في تنمية الاستيعاب المفاهيمي، وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية