أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي " دراسة ميدانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا ، كلية التربية ، قسم أصول التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب التنمر بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وبلغت عينة الدراسة من الأخصائيين الاجتماعيين (303) من أصل (3468) بنسبة (8.7%) من المجتمع الأصلي ، وعينة التلاميذ (362) من أصل (2529) بنسبة (14.3% ) من المجتمع الأصلي ، بمراكز ( المنيا ، ملوي ، أبوقرقاص ، سمالوط ، مطاي ) ، قامت الباحثة بإعداد استبانة تم تطبيقها على عينة ممثلة للأخصائيين الاجتماعيين والتلاميذ بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا ، لرصد أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة ، وقدمت الباحثة تصورا مقترحا لمواجهة التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي .

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ و الأخصائيين الاجتماعيين في محور أسباب التنمر المدرسي بعد أسباب خاصة بالتلميذ ، لصالح الأخصائيين الاجتماعيين بنسبة متوسط استجابة(0.746)، و في محور الإجراءات المتبعة بالمدرسة لمواجهة التنمر، لصالح الأخصائيين الاجتماعيين بنسبة متوسط استجابة(0.741)، وبعد الأسباب الأسرية ، لصالح الأخصائيين الاجتماعيين بنسبة متوسط استجابة(0.758).

- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ و الأخصائيين الاجتماعيين في محور أسباب التنمر المدرسي بعد أسباب مرتبطة بالمجتمع بنسبة متوسط استجابة (0.900)، و في بعد أسباب مرتبطة بالإعلام والتكنولوجيا الرقمية بنسبة متوسط استجابة(0.720).

الكلمات الرئيسية