هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب التنمر بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وبلغت عينة الدراسة من الأخصائيين الاجتماعيين (303) من أصل (3468) بنسبة (8.7%) من المجتمع الأصلي ، وعينة التلاميذ (362) من أصل (2529) بنسبة (14.3% ) من المجتمع الأصلي ، بمراكز ( المنيا ، ملوي ، أبوقرقاص ، سمالوط ، مطاي ) ، قامت الباحثة بإعداد استبانة تم تطبيقها على عينة ممثلة للأخصائيين الاجتماعيين والتلاميذ بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا ، لرصد أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة ، وقدمت الباحثة تصورا مقترحا لمواجهة التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : وجود فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ و الأخصائيين الاجتماعيين في محور أسباب التنمر المدرسي بعد أسباب خاصة بالتلميذ ، لصالح الأخصائيين الاجتماعيين بنسبة متوسط استجابة(0.746)، و في محور الإجراءات المتبعة بالمدرسة لمواجهة التنمر، لصالح الأخصائيين الاجتماعيين بنسبة متوسط استجابة(0.741)، وبعد الأسباب الأسرية ، لصالح الأخصائيين الاجتماعيين بنسبة متوسط استجابة(0.758).
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ و الأخصائيين الاجتماعيين في محور أسباب التنمر المدرسي بعد أسباب مرتبطة بالمجتمع بنسبة متوسط استجابة (0.900)، و في بعد أسباب مرتبطة بالإعلام والتكنولوجيا الرقمية بنسبة متوسط استجابة(0.720).
محمد عبداللاه, إيمان. (2023). أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي " دراسة ميدانية ". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(3), 653-700. doi: 10.21608/mathj.2023.218579.1366
MLA
إيمان محمد عبداللاه. "أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي " دراسة ميدانية "". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 3, 2023, 653-700. doi: 10.21608/mathj.2023.218579.1366
HARVARD
محمد عبداللاه, إيمان. (2023). 'أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي " دراسة ميدانية "', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(3), pp. 653-700. doi: 10.21608/mathj.2023.218579.1366
VANCOUVER
محمد عبداللاه, إيمان. أسباب التنمر المدرسي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي " دراسة ميدانية ". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(3): 653-700. doi: 10.21608/mathj.2023.218579.1366