" برنامج مقترح قائم على مدخل التدريس التأملي في تنمية الكفاءة الذاتية لطلاب قسم علم النفس التربوي بكلية التربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية _ جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل التدريس التأملي في تنمية الكفاءة الذاتية لطلاب قسم علم النفس التربوي بكلية التربية، وتكونت عينة البحث من (48) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة بشعبة علم النفس التربوي بكلية التربية – جامعة المنيا، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياس (قبلي – بعدي) في التجربة البحثية الحالية.

ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء البرنامج المقترح والذي اشتمل على أدوات التعليم والتعلم وشملت دليل الأستاذ الجامعي مصوغاً وفقاً لمدخل التدريس التأملي، وكتاب الطالب المعلم مصوغاً لمدخل التدريس التأملي، وأدوات القياس متمثلة في مقياس الكفاءة الذاتية.

طبقت الباحثة أدوات البحث قبلياً، ثم تم تطبيق البرنامج المقترح لطلاب الفرقة الرابعة بشعبة علم النفس التربوي، ثم طبقت الباحثة أدوات البحث بعدياً، وتوصلت الباحثة إلى النتيجة التالية:

"وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية بأبعادها لصالح القياس البعدي""



الكلمات المفتاحية: التدريس التأملي، الكفاءة الذاتية.

الكلمات الرئيسية