هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر استخدام برنامج قائم على القصص المصورة في تنمية الفهم القرائى لطلاب قسم اللغة الانجليزية. تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين؛ وقد قامت الباحثة باعداد برنامج تدريبى فى تنمية الفهم القرائى تم تطبيقه على عينة الدراسة. و تكونت العينة من ستين طالب و طالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة المنيا مقسمين الى مجموعتين متساويتين ثلاثون طالب و طالبة فى كل مجموعة. و درس الطلاب مقرر الرواية فى المجموعة التجريبية باستخدام الرواية المصورة فى حين درس طلاب المجموعة الضابطة نفس الرواية بالطريقة التقليدية. و قد قامت الباحثة باعداد وتحكيم ادوات القياس التى تمثلت فى اختبارين لقياس الفهم القرائى و مقياس للدافعية نحو القراءة, وحيث تعرضت المجموعتين لاختبارين قبليين و لمقياس دافعية قبلي ، ثم تم تدريس البرنامج لنلك المجموعة ، وبعد ذلك ، تم اختبارهما بعديا.تم تحليل البيانات باستخدام اختبار "ت" . وقد أشارت النتائج إلى أن فرق دال إحصائيا بين متوسطي أداء أفراد العينة في المجموعتين التجريبية و الضابطة وذلك في القياس البعدى، هذا وقد أوردت الباحثة بعد التضمينات التربوية ، والتوصيات ، واقتراحات لبحوث مستقبلية مقترحة.
الكلمات المفتاحية: الرواية المصورة – الفهم القرائى
محمد, مروة محمد احمد. (2023). أثر برنامج قائم على الرواية المصورة فى تدريس الروايات على تطوير الفهم القرائى لدى طلاب شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(3), 800-826. doi: 10.21608/mathj.2023.209907.1340
MLA
مروة محمد احمد محمد. "أثر برنامج قائم على الرواية المصورة فى تدريس الروايات على تطوير الفهم القرائى لدى طلاب شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 3, 2023, 800-826. doi: 10.21608/mathj.2023.209907.1340
HARVARD
محمد, مروة محمد احمد. (2023). 'أثر برنامج قائم على الرواية المصورة فى تدريس الروايات على تطوير الفهم القرائى لدى طلاب شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(3), pp. 800-826. doi: 10.21608/mathj.2023.209907.1340
VANCOUVER
محمد, مروة محمد احمد. أثر برنامج قائم على الرواية المصورة فى تدريس الروايات على تطوير الفهم القرائى لدى طلاب شعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(3): 800-826. doi: 10.21608/mathj.2023.209907.1340