استخدم منصة تعلم إلكتروني معدلة لتنمية القراءة الناقدة والكفاءة الرقمية لدى طلاب كلية التربية تخصص اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

تعد الممارسات التعليمية المعدلة حجر الزاوية للتدريس الفعال في تخصص اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ولأن جهود الإصلاح التربوي في الفترة الأخيرة التي تعتمد على التدريس المعدل في سياق اللغة الإنجليزية تنطوي على العديد من الصعوبات، تحاول الدراسة الحالية المساهمة في هذا المجال حول تأثير التدريس والتعلم المعدل لتحسين القراءة الناقدة والكفاءة الرقمية لدي معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وتهدف الدراسة إلى تحديد فعالية استخدام منصة تعلم إلكتروني معدلة لتنمية القراءة الناقدة والكفاءة الرقمية لدى طلاب كلية التربية تخصص اللغة الإنجليزية. واعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي القبلي-البعدي ذو المجموعتين. وتم إعداد برنامج باستخدام منصة التعلم الإلكتروني المعدلة بواسطة الباحثة. وتكونت عينة الدراسة من (80) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة بكلية التربية بجامعة المنيا تخصص اللغة الإنجليزية، مقسمين إلى مجموعتين متساويتين في العدد (40 لكل مجموعة). واعدت الباحثة أداتين لجمع البيانات الخاصة بالدراسة وهما اختبار القراءة الناقدة واختبار الكفاءة الرقمية. وكشفت النتائج عن فاعلية البرنامج في تنمية مهارات القراءة الناقدة والكفاءة الرقمية لصالح أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. وتمت مناقشة هذه النتائج وتقديم التوصيات ومقترحات الأبحاث المستقبلية في ضوء الاتجاهات الحديثة حول دور التعليم المتفرد. وخلصت الدراسة إلى أن التدريس المعدل بمساعدة التكنولوجيا يمكن أن يكون مدخلاً بديلاً وفعالًا يناسب احتياجات وقدرات المتعلمين، حيث يسعى هذا المدخل إلى تحقيق هدف رئيسي لبرامج تعليم المعلمين يتمثل في توفير ببيئة تعليمية تفضي إلى تعلم اللغة الأجنبية بطريقة فعالة من خلال تنمية القراءة الناقدة والكفاءة الرقمية.

الكلمات الرئيسية