النموذج البنائي للعلاقات بين الاتجاه نحو المهنة والهوية النفسية والدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة المنيا- مصر

2 قسم العلوم النفسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقات بين الاتجاه نحو المهنة لدى معلمة مرحلة الطفولة المبكرة وكل من الهوية النفسية والدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا، ومدى تأثير كل من الهوية النفسية والدافعية العقلية في الاتجاه نحو المهنة لدى معلمة مرحلة الطفولة المبكرة. بالإضافة للتحقق من صحة نموذج مقترح لتنبؤ بعدي الهوية النفسية (الأيدولوجية والاجتماعية) كمتغيرين مستقلين وأبعاد الدافعية العقلية (التركيز العقلي، التوجه نحو التعلم، حل المشكلات إبداعيا، التكامل المعرفي) كمتغيرات وسيطة بالاتجاه نحو مهنة التدريس بمرحلة الطفولة المبكرة (كمتغير تابع). وقد تكونت عينة البحث من 621 من الطالبات المعلمات بالفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/ 2023. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة بين الاتجاه نحو المهنة لدى معلمة مرحلة الطفولة المبكرة وكل من الهوية النفسية والدافعية العقلية. كما بينت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن تحقيق الهوية الأيدولوجية أكثر قدرة على التنبؤ بالاتجاه نحو مهنة التدريس لدى معلمة مرحلة الطفولة المبكرة. واتضح من معادلة النموذج البنائي وجود تأثير مباشر للهوية الأيدولوجية في أبعاد (التركيز العقلي، التوجه نحو التعلم، والتكامل المعرفي) للدافعية العقلية، أيضاً وُجد تأثيراً مباشراً للهوية الاجتماعية في كل من الاتجاه نحو المهنة وبعد التركيز العقلي من أبعاد الدافعية العقلية. كذلك اتضح وجود تأثير مباشر دال لكل من التركيز العقلي، التوجه نحو التعلم، والتكامل المعرفي في الاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية