اليقظة العقلية وعلاقتها بالضغوط الأكاديمية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة وفقا للنوع والتخصص الأكاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية ومستوى الطموح ، ومستوى الطموح والضغوط الاكاديمية لدى طلاب وطالبات الجامعة ،كذلك الكشف عن الفروق فى متوسطات درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لأدوات الدراسة المستخدمة(مقياس اليقظة العقلية -مقياس الضغوط الأكاديمية -مقياس مستوى الطموح) وفقا للنوع (ذكور،إناث ) والتخصص الأكاديمي(علمى،أدبى) ،وقد تكونت العينة الأساسية من (221)طالب وطالبة من طلاب وطالبات كليتى العلوم والآداب بجامعة عين شمس،وقد تم حساب الخصائص السيكومترية للمقاييس الثلاثة،وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين اليقظة العقلية ومستوى الطموح،وعلاقة سالبة دالة احصائيا بين مستوى الطموح والضغوط الاكاديمية لدى عينة الدراسة،وقد كشفت أيضا على انه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية للمقاييس الثلاثة وذلك تبعا للنوع والتخصص الأكاديمي . وقد كشفت أيضا على انه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية للمقاييس الثلاثة وذلك تبعا للنوع والتخصص الأكاديمي .

الكلمات المفتاحية:

اليقظة العقلية، الضغوط الأكاديمية، مستوى الطموح، طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية