فاعلية استخدام تراكيب كاجان Kagan التعاونية في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تدريس النصوص الأدبية والموضوعات القرائية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي بلغ عددهم (50) تلميذا وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي اللازمة والمناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، كما أعد الباحث اختبارا يقيس مهارات التذوق الأدبي لدى التلاميذ عينة البحث ، فضلا عن إعداد أوراق عمل للتلاميذ في صورة أنشطة لغوية ، ودليل للمعلم يوضح كيفية استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تدريس النصوص الأدبية المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني 2022 /2023.

ولقد اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة ، وذلك من خلال إعداد اختبار مهارات التذوق الأدبي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتم ضبطه علميا من خلال عرضه على مجموعة من السادة المحكمين وتعديله على ضوء آرائهم ، وتطبيقه على المجموعتين قبليا ورصد النتائج التي أسفرت عن التطبيق ، ثم تطبيق استخدام تراكيب كاجان التعاونية في تدريس النصوص الأدبية على المجموعة التجريبية ، بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة النصوص الأدبية باستخدام الطريقة المعتادة القائمة على الشرح والعرض ، ثم تم تطبيق الاختبار عقب انتهاء التجربة على تلاميذ المجموعتين ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها ، وتقديم التوصيات والمشروعات البحثية المستقبلية .

ولقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار التذوق الأدبي البعدي لصالح المجموعة التجريبية ،و أشارت النتائج إلى فاعلية استخدام تراكيب كاجان Kagan التعاونية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية