أثر وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل المفاهيم الدينية لدى الشباب الجامعي في دولة الإمـــارات العربيــــة المتحـــدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية ، الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل المفاهيم الدينية لدى الشباب الجامعي في دولة الإمـــارات العربيــــة المتحـــدة، وتكونت عينة الدراسة من (1152) من الشباب الجامعي بواقع (331) طالبًا و(821) طالبة ، وأعد الباحث استبانة أثر وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل المفاهيم الدينية، وتم استخدام بعض الأساليب الاحصائية كمعامل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد ،وأسفرت نتائج الدراسة عن أن طلاب وطالبات الجامعات يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي يومياً أكثر من ساعتين بنسبة (83.2%)، كما أن نسبة (74.9%) منهم يدخلون لوسائل التواصل الاجتماعي أكثر من خمس مرات يوميًا، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متغيرات مجالات وسائل التواصل الاجتماعي (مجال العقيدة الإسلامية، المجال الاجتماعي، المجال الاقتصادي، المجال السياسي، مجال قضايا التسامح) وتشكيل المفاهيم الدينية ، كما وجد أن نسبة 34% من التغير في تشكيل المفاهيم الدينية يعود إلى تأثير المتغيرات المستقلة (مجال العقيدة الإسلامية، والمجال السياسي)، والباقي 66% يعود لعوامل أخرى تؤثر على المتغير التابع تشكيل المفاهيم الدينية.

الكلمات الرئيسية