تراكيب كيجن التعاونية لتنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بني سويف

2 كلية التربية جامعة بني سويف قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

مستخلص البحث

العنوان: "تراكيب كيجن التعاونية لتنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب المرحلة الثانوية".

إعداد: أ.م د/عيد محمد عبد العزيز أبوغنيمة. أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية جامعة بني سويف.

أ/ أحمد سيد متولي معروف. معلم أول كيمياء بمنطقة بني سويف الأزهرية.

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن "أثر استخدام تراكيب كيجن التعاونية في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلاب المرحلة الثانوية"، وتم اتباع إجراءات الدراسة التي تتفق والمنهج التجريبي نظام المجموعتين المتكافئتين، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم الكيميائية، ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيًا، لطلاب الصف الأول الثانوي، وتم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بمعهد "فتيات الوسطى الثانوي" بمحافظة بني سويف للعام الدراسي (2021/2022م) بلغ قوامها (64) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (32) طالبة. وأسفرت نتائج الدراسة عن كفاءة تراكيب كيجن التعاونية المستخدمة وهي "أزواج المشاركة الموقوتة" و"حوار دائري" و"العروض الدائرية" في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى أفراد المجموعة التجريبية من طالبات الصف الأول الثانوي.

الكلمات المفتاحية: تراكيب كيجن التعاونية -المفاهيم الكيميائية -مهارات التعلم المنظم ذاتيًا-طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية