استخدام استراتيجية تعلم مقلوب مقترحة لتنمية المعرفة التدريسية لدى معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة المنيا مصر

المستخلص

على عكس نموذج المحاضرة التقليدي المتمركز حول المعلم، يقدم التعلم المقلوب مدخلاً بديلاً للمشهد التعليمي يوفر العديد من الفوائد والفرص لتعلم وتدريس اللغة تواصلياً، وتوسيع مشاركة الطلاب، والتعلم النشط، وزيادة التفاعل مع المواد التعليمية. وتهدف الدراسة الحالية إلى قياس فعالية استخدام استراتيجية تعلم مقلوب مقترحة لتنمية المعرفة التدريسية لدى معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية قبل الخدمة. واعتمدت الدراسة على التصميم شبه التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتكونت عينة الدراسة من (60) معلماً ومعلمة قبل الخدمة بالفرقة الرابعة شعبة التعليم الابتدائي تخصص اللغة الإنجليزية بكلية التربية بجامعة المنيا مقسمين إلى مجموعتين متساويتين (30 لكل مجموعة). وتم استخدام اختبار معرفة المعلم التدريسية بالمرحلة الابتدائية لقياس مستوى المعرفة التدريسية لدى عينة الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية استراتيجية التعلم المقلوب المقترحة في تنمية المعرفة التدريسية لدى معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية قبل الخدمة، حيث كشف تحليل البيانات باستخدام اختبار (ت) عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للمعرفة التدريسية وجميع مكوناته الأربعة. وتضمنت هذه المكونات (1) معرفة خصائص التلاميذ بالمرحلة الابتدائية ومبادئ تدريس اللغة الإنجليزية لهم، (2) تخطيط وإعداد الدروس لتلاميذ المرحلة الابتدائية، (3) التدريس للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية، (4) تقييم تعلم التلاميذ بالمرحلة الابتدائية من خلال التقييم القائم على التدريس الفعلي. وتمت مناقشة النتائج وتقديم التوصيات ومقترحات لمزيد من الأبحاث تتعلق بالاتجاهات الحالية المرتبطة بدور المعرفة التدريسية للتلاميذ بالمرحلة الابتدائية كمكون أساسي في برنامج إعداد معلم المرحلة الابتدائية قبل الخدمة.

الكلمات الرئيسية