استخدام التشارك المعرفي الإلكتروني لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Hurghada Faculty of Education

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام التشارك المعرفي الإلكتروني على تتمية الكفايات التدريسية لدى معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، استخدم البحث اختبار الكفايات التدريسية والذي تضمن عشرين سؤالا تم تقسيمهم في خمسة أجزاء، تكونت عينة البحث من (35) من معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالمدارس الثانوية (16 ذكور و 19 إناث) بإدارة الغردقة التعليمية بمحافظة البحر الأحمر في مصر، و اتبع البحث المنهج شبه التجريبي بتطبيق الأداة وتسجيل النتائج وتفسيرها في ضوء فروض البحث، وأشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المشاركين في الاختبارين القبلي والبعدي للكفايات التدريسية لصالح الاختبار البعدي. بالإضافة إلى ذلك ، لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المشاركين في الاختبار البعدي للكفايات التدريسية وفقا لمتغير الجنس، كذلك لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات المشاركين في الاختبار البعدي للكفايات التدريسية وفقا لمتغير سنوات الخبرة، و تضمنت توصيات البحث تسليط الضوء على ممارسة التشارك المعرفي الإلكتروني في تدريبات المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة لتنمية الكفايات التدريسية للمعلمين.

الكلمات المفتاحية: التشارك المعرفي الإلكتروني، الكفايات التدريسية، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

الكلمات الرئيسية