أثر استخدام التعلم التوليدي في تنمية مستويات عمق معرفة المفاهيم البلاغية لـدي طـلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام التعلم التوليدي في تنمية مستويات عمق معرفة المفاهيم البلاغية لـدي طـلاب الصف الثاني بالمرحلـة الثانوية واتبع البحث المنهج التجريبي، وطبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ؛ الضابطة وعددها (۳۱) طالبا والتجريبية وعددها (۳۱) طالبا من طلاب الصف الثاني بالمرحلة الثانوية وتحددت مواد البحث في تحليل محتـوي مقرر الصف الثانى الفصل الدراسي الثاني وكتيب للطالب ودليل للمعلم مصاغان وفق مراحل التعلم التوليدي ، وتمثلت أداة القياس في اختبار عمق معرفة المفاهيم البلاغية، ، وأشارت نتائج البحث إلى أثر التعلم التوليدي في تنمية مستويات عمق معرفة المفاهيم البلاغية لـدى طـلاب الصف الثاني بالمرحلـة الثانوية ، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام التعلم التوليدي في تنمية مستويات عمق معرفة المفاهيم البلاغية لـدي طـلاب الصف الثاني بالمرحلـة الثانوية واتبع البحث المنهج التجريبي، وطبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ؛ الضابطة وعددها (۳۱) طالبا والتجريبية وعددها (۳۱) طالبا من طلاب الصف الثاني بالمرحلة الثانوية وتحددت مواد البحث في تحليل محتـوي مقرر الصف الثانى الفصل الدراسي الثاني وكتيب للطالب ودليل للمعلم مصاغان وفق مراحل التعلم التوليدي ، وتمثلت أداة القياس في اختبار عمق معرفة المفاهيم البلاغية، ، وأشارت نتائج البحث إلى أثر التعلم التوليدي في تنمية مستويات عمق معرفة المفاهيم البلاغية لـدى طـلاب الصف الثاني بالمرحلـة الثانوية ، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية