أثر استخدام استراتيجيات (الإسكيما- الأتمتة- التجزيل ) في تدريس سيكولوجية التعلم على العبء المعرفي والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية- جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام استراتيجيات (الإسكيما- الأتمتة- التجزيل ) في تدريس سيكولوجية التعلم على العبء المعرفي والتحصيل الأكاديمي لطلاب كلية التربية- جامعة المنيا، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد مقياس العبء المعرفي واختبار التحصيل الأكاديمي وتم تجهيز مواد المعالجة التجريبية والتي تمثلت في دليل معلم وكراسة أنشطة مستندين إلى استراتيجيات الاسكيما والأتمتة والتجزيل لتعلم محتوى وحدتي ( التعلم – نظريات التعلم) بمقرر سيكولوجية التعلم للفرقة الثانية بكلية التربية. وتم تطبيق هذا البحث على عينة قوامها (110) طالباً وطالبة بالفرقة الثانية المقيدين بالعام الجامعي 2022/ 2023 بواقع (55) مجموعة تجريبية و(55) مجموعة ضابطة ،واعتمدت إجراءات البحث على تطبيق أداتا القياس قبلياً على مجموعتي البحث ( الضابطة والتجريبية) ثم تقديم المعالجة التدريسية ثم التطبيق البعدي لنفس الأداتين.كشفت النتائج عن فاعلية استراتيجيات الاسكيما والأتمتة والتجزيل في خفض العبء المعرفي وزيادة التحصيل الأكاديمي لدى طلاب المجموعة التجريبية، وتوجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس العبء المعرفي ودرجاتهم في التحصيل الاكاديمى بالقياس البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصى البحث بضرورة توعية الطالب المعلم بأسس واجراءات التدريس المستمدة من نظرية " سويلر" للعبء المعرفي،وعقد ورش تدريبية للمعلمين قبل واثناء الخدمة حول كيفية إعداد دليل معلم تتضمن أنشطة وإجراءات تدريس تحقق مبادئ نظرية سويلر للعبء المعرفي.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات (الإسكيما- الأتمتة- التجزيل )،تدريس سيكولوجية التعلم ، العبء المعرفي، التحصيل الأكاديمي - طلاب كلية التربية

الكلمات الرئيسية