الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتنمية المهنية المستدامة لدى معلمي المرحلة الاعدادية في ضوء الخطة الاستراتيجية ورؤية مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن طبيعية العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتنمية المهنية المستدامة لمعلمي المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (260) من معلمي المرحلة الإعدادية بإدارات المنيا التعليمية (العدوة  - مطاي – ديرمواس)(117) معلم، و(143) معلمه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واشتملت الدراسة على مقياس الكفاءة الذاتية للمعلمين إعداد: تشانين و هولي Tschannen& Holy (2001) ترجمة الظفري (2010) ، ومقياس التنمية المهنية المستدامة بأبعاده (الفلسفية – الاجتماعية – النفسية ) (إعداد: الباحثان) ، وجاءت النتائج لتوضح وجود علاقة ارتباطية طردية بين درجات الكفاءة الذاتية وأبعادها ودرجة التنمية المهنية المستدامة بأبعادها لدى عينة الدراسة ، أمكن التنبؤ بالتنمية المهنية المستدامة في ضوء بعد (التدريس، وإدارة الصف) من أبعاد الكفاءة الذاتية، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في الكفاءة الذاتية والتنمية المهنية المستدامة لدى معلمي المرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا وفي اتجاه الإناث، كما وجدت  فروق دالة إحصائيًا بين آراء عينة البحث وفقاً لفئات سنوات الخبرة في الكفاءة الذاتية والتنمية المهنية المستدامة لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية