تصور مقترح لمتطلبات تحسين فعالية تقنيات التقييم المبتكرة للطلاب ذوي الإعاقة العقلية وذوي اِضْطِرَابَات طيف التوحد على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين " دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الإطار الفكري لتقنيات التقييم المبتكرة للطلاب ذوي الإعاقة العقلية وذوي اِضْطِرَابَات التوحد، كما هدف البحث تعرف فلسفة، وأهداف، ومبررات، وأنواع تقنيات التقييم المبتكرة القائمة على الأدلة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، واِعْتمد الباحث على المنهج الاستشرافي، بالإضافة إلى اِسْتِخْدام المنهج الوصفي، باِعْتِبارهما المنهجين المناسبين للبحث، وتوصل البحث إلى بعض متطلبات تحسين فعالية تقنيات التقييم المبتكرة القائمة على الأدلة للطلاب ذوي الإعاقة العقلية، وذوي اِضْطِرَابَات التوحد على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين بما يَضمن الارتقاء بها، وتوصل البحث أيضًا إلى بعض التوصيات منها: تدريس مقررات تقنيات التقييم المبتكرة لطلاب كليات التربية فورًا، كمقررات تربوية حديثة وفقًا لأحدث ما توصل إليه العلم الحديث في هذا المجال، تدريب الطلاب الجامعيين على هذا النوع من التقييمات، وتدريبهم على كيفية التقييم من خلال التقنيات التكنولوجية الحديثة مثل: أجهزة الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، وغيرها من الأجهزة الحديثة والمتقدمة، وينبغي أن تكون عملية دمج التقييمات المبتكرة في المناهج الدراسية عملية تعاونية، تشمل خبراء المناهج، والقياس والتقييم، والممارسين وقادة التعليم، وغيرهم من المتخصصين الذين يُقدمون الخدمات، والمواد المتصلة بالتقييم.

الكلمات الرئيسية