تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية فى إعداد المعلم الرائد للتنمية البيئية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

يعد نشر الوعى البيئى لدى أفراد المجتمع السبيل الرئيسى لتحقيق التنمية البيئية المستدامة بالمجتمع، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال تبنى مبادئ وأهداف التعليم من أجل التنمية البيئية المستدامة في المناهج والمقررات والأنشطة الدراسية بشكل واضح، وإعطاء أولوية لتدريب المعلمون على كيفية توظيف المواد التعليمية فى نشر الوعى البيئى، لذا أصبحت عملية إعداد المعلمين مهمة دقيقة تتطلب التبصر والتأمل من كليات التربية، فإعداد معلم رائد للتنمية البيئية المستدامة أصبح مطلب ضرورى يقع على كاهل كليات التربية، على الرغم من ذلك وجه النقد لكليات التربية عامة وكلية التربية جامعة بنها خاصة وما تقدمه من برامج لإعداد المعلم نجدها غير قادرة على الاستجابة لمتطلبات التنمية البيئية المستدامة، وهى إعداد معلم رائد للتنمية البيئية المستدامة ذات عقلية مبتكرة ومبدعة، واستجابة لتأكيدات كثير من الدراسات بضرورة تطوير برامج إعداد المعلمين بكليات التربية بمصر وجعلها ملائمة لمتطلبات التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة وخاصة البيئية، سعى البحث الحالى إلى تشخيص واقع كلية التربية جامعة بنها كإحدى كليات التربية بمصر ودورها فى إعداد معلم رائد للتنمية البيئية المستدامة، وفى ضوء نتائج الدراسة الميدانية وما أشارت له من نواحى القصور ببرامج إعداد المعلم بالكلية والتى تعيقها عن إعداد معلم رائد للتنمية البيئية المستدامة، انتهى البحث بوضع تصور مقترح يسهم فى تفعيل دور كلية التربية جامعة بنها فى إعداد المعلم الرائد للتنمية البيئية المستدامة.

الكلمات الرئيسية