دور الجامعة فى تنمية مفهوم الاقتصاد الأخضر لدي طلابها فى ضوء التغيرات المناخية " دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أسيوط - قسم أصول التربية

المستخلص

مستخلص البحث

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة دور الجامعة (أسيوط) فى تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر لدى طلابها، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية فى وجهات نظر أفراد الدراسة نحو دور الجامعة فى تنمية مفهوم الاقتصاد الأخضر تبعا" لمتغيرات الدراسة ( الجنس، الكلية، الدرجة العلمية)، ثم التوصل إلى وضع تصور مقترح لدور جامعة أسيوط فى تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر لدى طلابها وخاصة فى ظل التغيرات المناخية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة التي تم تطبيقها على عينة عشوائية بلغت ( 175) من أعضاء هيئة التدريس بالكليات العملية والنظرية في أربع كليات وهي: التربية، والآداب، والعلوم، والزراعة.

وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في محاور ومجموع الاستبانة وذلك عند مستوى دلالة (0.05)، لصالح متوسط درجات أعضاء هيئة التدريس بالكليات العملية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في محاور ومجموع الاستبانة وذلك عند مستوى دلالة (0.05)، لصالح متوسط درجات أعضاء هيئة التدريس بالكليات العملية وخاصة (كلية الزراعة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في محاور ومجموع الاستبانة وذلك عند مستوى دلالة(0.05)، طبقا لمتغير الدرجة العلمية. وجاءت كلية الزراعة فى المرتبة الأولى للكليات ثم كلية العلوم في المرتبة الثانية وهذا يدل على أهمية الكليات العملية في تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر لدي الطلاب، من حيث الاهتمام بزراعة الأشجار والتخضير والمحافظة على البيئة من التلوث، ثم قدمت الدراسة تصورا" مقترحا" لدور الجامعة ( أسيوط) فى تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر فى ضوء التغيرات المناخية.

الكلمات المفتاحية: الأقتصاد الأخضر- التغيرات المناخية- جامعة أسيوط

الكلمات الرئيسية