استهدفت هذه الدراسة التعرف علي فعالية برنامج علاجي وإرشادي قائم علي نموذج حل المشكلة في الحد من الضغوط النفسية التي يعاني منها طلاب المدرسة في المستوي الصف الأول الثانوي.
فغرض التربية الأساسي الذي تسعي للوصول إليه وتحقيقه هو خلق وتطوير القدرات الطبيعية والعقلية عند الطالب, حسب ما يتلاءم مع قدراته وما يريد لنفسه, وشروط المجتمع والمحيط الذي نعيش فيه.
فالمدرسة تعد أكبر المؤسسات الاجتماعية التي تحقق أهداف المجتمع, وذلك من خلال سيعها إلي تنمية قدرات الفرد وتزويده بالمعارف والمهارات وتعديل سلوكه وضبطه, كل ذلك لمحاولة بناء أفراد لديهم القدرة علي تحقيق أهدافهم, وطموحاتهم, وذواتهم, وسعياً لفهم بيئاتهم, من أجل التغلب علي الصعوبات والضغوط التي قد تواجههم.
لذلك أصبح الاهتمام بالبيئة المدرسية وما تحتويه من عناصر, والمواقف التي تحدث فيها, أمراً هاماً قد فرض علي الباحثين في علم النفس والصحة النفسية والتربية والتعليم الاهتمام, ومحاولة تحديد كافة المظاهر والمشكلات السلوكية التي تعتبر أهم المعوقات والتحديات أمام المدرسة في سبيل أداء واجباتهم وأدوارها.
أحمد, هيام أحمد إبراهيم. (2023). " فعالية برنامج إرشادي من منظور نموذج حل المشكلة في الحد من الضغوط النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية ". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(4), 533-566. doi: 10.21608/mathj.2023.240959.1388
MLA
هيام أحمد إبراهيم أحمد. "" فعالية برنامج إرشادي من منظور نموذج حل المشكلة في الحد من الضغوط النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية "". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 4, 2023, 533-566. doi: 10.21608/mathj.2023.240959.1388
HARVARD
أحمد, هيام أحمد إبراهيم. (2023). '" فعالية برنامج إرشادي من منظور نموذج حل المشكلة في الحد من الضغوط النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية "', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(4), pp. 533-566. doi: 10.21608/mathj.2023.240959.1388
VANCOUVER
أحمد, هيام أحمد إبراهيم. " فعالية برنامج إرشادي من منظور نموذج حل المشكلة في الحد من الضغوط النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية ". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(4): 533-566. doi: 10.21608/mathj.2023.240959.1388