" فعالية برنامج إرشادي من منظور نموذج حل المشكلة في الحد من الضغوط النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنيا - المنيا - مصر

المستخلص

المستخلص:

استهدفت هذه الدراسة التعرف علي فعالية برنامج علاجي وإرشادي قائم علي نموذج حل المشكلة في الحد من الضغوط النفسية التي يعاني منها طلاب المدرسة في المستوي الصف الأول الثانوي.

فغرض التربية الأساسي الذي تسعي للوصول إليه وتحقيقه هو خلق وتطوير القدرات الطبيعية والعقلية عند الطالب, حسب ما يتلاءم مع قدراته وما يريد لنفسه, وشروط المجتمع والمحيط الذي نعيش فيه.

فالمدرسة تعد أكبر المؤسسات الاجتماعية التي تحقق أهداف المجتمع, وذلك من خلال سيعها إلي تنمية قدرات الفرد وتزويده بالمعارف والمهارات وتعديل سلوكه وضبطه, كل ذلك لمحاولة بناء أفراد لديهم القدرة علي تحقيق أهدافهم, وطموحاتهم, وذواتهم, وسعياً لفهم بيئاتهم, من أجل التغلب علي الصعوبات والضغوط التي قد تواجههم.

لذلك أصبح الاهتمام بالبيئة المدرسية وما تحتويه من عناصر, والمواقف التي تحدث فيها, أمراً هاماً قد فرض علي الباحثين في علم النفس والصحة النفسية والتربية والتعليم الاهتمام, ومحاولة تحديد كافة المظاهر والمشكلات السلوكية التي تعتبر أهم المعوقات والتحديات أمام المدرسة في سبيل أداء واجباتهم وأدوارها.

الكلمات الرئيسية