فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة لتدريس الرياضيات فى تنمية مهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

مستخلص البحث



العنوان: فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة لتدريس الرياضيات فى تنمية مهارات التفكير الرياضى والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة لتدريس الرياضيات فى تنمية مهارات التفكير الرياضى لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل المعلم وأوراق عمل التلميذات التي تستخدم أثناء تدريس وحدة الأعداد الحقيقية بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الأول لتلميذات الصف الثانى الإعدادى باستخدام استراتيجية عظم السمكة ،واختبار التفكيرالرياضى ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين إحداهما ضابطة درست الوحدة باستخدام الطريقة المعتادة وأخري تجريبية درست نفس الوحدة باستخدام استراتيجية عظم السمكة ،حيث تم تطبيق اختبار التفكير الرياضى على تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية بالصف الثانى الإعدادي بمدرسة كفر المنصورة الاعدادية للبنات بمحافظة المنيا في العام الدراسي 2022/ 2023 ، وكان عددهم (74) تلميذ وتم تقسيمهم الي مجموعتين: - مجموعة ضابطة :وتكونت من فصل به (38) تلميذ ودرست بالطريقة المعتادة. - مجموعة تجريبية :وتكونت من فصل به (36) تلميذ ودرست باستخدام استراتيجية عظم السمكة .وأظهرت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة لتدريس الرياضيات فى تنمية مهارات التفكير الرياضى لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية عظم السمكة - التفكيرالرياضى .

الكلمات الرئيسية