استخدام الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات الأداء القرائي لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة المنيا

2 کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام الأنشطة اللغوية في تدريس اللغة العربية لتلميذات الصف الثاني الإعدادي، وقياس أثرها في تنمية مهارات الأداء القرائي الجهري لديهن، حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: المجموعة الضابطة وكان قوامها (32) تلميذة درست بالمعالجة المعتادة، والمجموعة التجريبية وكان قوامها (35) تلميذة درست باستخدام الأنشطة اللغوية، وتم إعداد قائمة بمهارات الأداء القرائي الجهري، واختبار يقيس تلك المهارات لدى التلميذات ثمَّ تطبيقه قبليًّا؛ للتأكد من تكافؤ المجموعتين في المتغير المَقِيس، بعد ذلك تم تطبيق مادة المعالجة التجريبية على تلميذات المجموعة التجريبية، ثم تمَّ تطبيق اختبار الأداء القرائي الجهري تطبيقًا بعديًّا على تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية؛ وتمَّ التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار الأداء القرائي الجهري ككل ومهاراته الفرعية كلٌّ على حدة لصالح المجموعة التجريبية، وخَلُصَت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

كلمات مفتاحية: الأنشطة اللغوية – الأداء القرائي.

الكلمات الرئيسية