هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لقياس معتقد طلاب الجامعة عن ذكائهم الناجح، وتكونت عينة البحث من (245) طالب وطالبة من كلية التربية جامعة المنيا، بواقع (95) من الذكور و (150) من الإناث من الفرقتين الأولى والرابعة حيث بلغ عدد طلاب الفرقة الأولى (136) وبلغ عدد طلاب الفرقة الرابعة (109)، وكان عدد طلاب العينة من التخصص العلمي (116) طالب، وعدد الطلاب من التخصص الأدبي (129)، وتم حساب متوسط أعمارهم بواقع (20,04) عامًا وبانحراف معياري (1,85)، وتوصل هذا البحث إلى إعداد مقياس لقياس معتقد طلاب الجامعة عن ذكائهم الناجح يتكون من (29) مفردة يتم الإجابة عليها وفق تدريج ليكرت الخماسي (تنطبق علي تمامًا، تنطبق علي كثيرًا، تنطبق علي بدرجة متوسطة، تنطبق علي بدرجة قليلة، لا تنطبق تمامًا)، وهذا المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والذي تم حسابه عن طريق التحليل العاملي التوكيدي، ودرجة عالية من الثبات الذي تم حسابه عن طريق ألفا كرونباك، وبالتالي فإن المقياس صالح للاستخدام في البيئة المصرية والعربية.
حسن, أسماء إبراهيم الدسوقي علي. (2023). التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء الناجح على عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(4), 89-108. doi: 10.21608/mathj.2023.222052.1371
MLA
أسماء إبراهيم الدسوقي علي حسن. "التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء الناجح على عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 4, 2023, 89-108. doi: 10.21608/mathj.2023.222052.1371
HARVARD
حسن, أسماء إبراهيم الدسوقي علي. (2023). 'التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء الناجح على عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(4), pp. 89-108. doi: 10.21608/mathj.2023.222052.1371
VANCOUVER
حسن, أسماء إبراهيم الدسوقي علي. التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء الناجح على عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(4): 89-108. doi: 10.21608/mathj.2023.222052.1371