فاعلية موقع تعليمي مبني على التعليم المتمايز لتدريس الهندسة لتنمية بعض مهارات البرهان الهندسي لطلاب الصف الأول الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية موقع تعليمي لتدريس الهندسة مبنى علي التعليم المتمايز لتنمية بعض مهارات البرهان الهندسي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وشاركت في البحث مجموعتان هما مجموعة تجريبية مكونة من 34 طالبا وطالبة درسوا وفق الموقع التعليمي المبني على التعليم المتمايز ومجموعة مكونة من 34 طالبا وطالبة درسوا بالطريقة المعتادة، وأظهرت نتائج البحث أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لأداة البحث المتمثلة في اختبار بعض مهارات البرهان الهندسي لطلاب الصف الأول الإعدادي لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث باستخدام التعليم المتمايز في المرحلة الإعدادية وجميع مراحل التعليم العام وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات على كيفية التدريس باستخدام مواقع تعليمية لتدريس الرياضيات باستخدام التعليم المتمايز.

أظهرت نتائج البحث أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لأداة البحث المتمثلة في اختبار بعض مهارات البرهان الهندسي لطلاب الصف الأول الإعدادي لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث باستخدام التعليم المتمايز في المرحلة الإعدادية وجميع مراحل التعليم العام وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات على كيفية التدريس باستخدام مواقع تعليمية لتدريس الرياضيات باستخدام التعليم المتمايز.

الكلمات الرئيسية