توظيف أدوات الجيل الثاني للويب في تدريس العلوم لاكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

هدَف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية توظيف أدوات الجيل الثاني للويب في اكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ حيث تمثلت مواد التعليم وأدوات التعلم في دليل للمعلم وكراسة أنشطة وتدريبات للتلميذ لتدريس وحدة "الغلاف الجوي وحماية كوكب الأرض" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ضمن مقرر منهج العلوم، بعد إعادة صياغتها باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب وتدريسها باستراتيجيات التعلم الرقمي لتلاميذ المجموعة التجريبية، وتمثلت أداة القياس في: اختبار المفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة "الغلاف الجوي وحماية كوكب الأرض" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، في ضوء مستوياتCAPS المعرفية (المعرفة بالمحتوى، الفهم والتطبيق، التفكير الناقد وحل المشكلات)، وتم اختيار مجموعتي البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدرسة عزبة شاكر للتعليم الأساسي بإدارة مطاي التعليمية؛ حيث تكونت من (76) تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة (38) تلميذًا وتجريبية (38) تلميذًا، توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث في القياس البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية