استخدام استراتيجية REACT فى تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمى لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية REACT فى تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمى لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم والتى تمثلت فى كتيب التلميذ فى وحدة "القوى والحركة" مصاغا وفقا لاستراتيجية REACT، وأداة البحث تمثلت فى اختبار الاستيعاب المفاهيمى لمفاهيم وحدة القوى والحركة فى ضوء مستويات (الشرح- التفسير- التطبيق)، واستخدم المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى ذى المجموعتين التحريبيه والضابطة فى القياسين القبلى، والبعدى لمتغيرات البحث، تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادى من مدرستى المطاهرة الشرقيه الإعدادية والنويرات الإعدادية إدارة أبوقرقاص التعليمية- المنيا، للعام الدراسى ٢٠٢٣/٢٠٢٢، حيث تكونت من (١٠٠) تلميذ وتلميذة منها (٥٠) تلميذ وتلميذه للمجموعة الضابطة و(٥٠) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية، وأفراد المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح المجموعة التجريبية، وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات فى ضوء تلك النتائج.

الكلمات الرئيسية