الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة الأكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية _ جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلي إعداد مقياس المرونة الأكاديمية لدي طلاب الجامعة ، وتكونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من طلاب الفرقة (الأولي / الرابعة ) بكلية التربية جامعة المنيا بواقع (53) طالب (147) طالبة منهم (97) طالب وطالبة من القسم العلمي و(103) طالب وطالبة من القسم الأدبي ، وتوصلت نتائج البحث إلي إعداد مقياس المرونة الأكاديمية والذي يتكون من (35) مفردة يتم الإجابة عنها وفق تدريج ليكرت الخماسي، وهذا المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والذي تم حسابه عن طريق الصدق العاملي ، ودرجة عالية من الثبات والذي تم حسابه عن طريق الفا لكرونباخ واعادة التطبيق، وبالتالي فإن هذا المقياس صالح للاستخدام في البيئة المصرية والعربية.

هدف هذا البحث إلي إعداد مقياس المرونة الأكاديمية لدي طلاب الجامعة ، وتكونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من طلاب الفرقة (الأولي / الرابعة ) بكلية التربية جامعة المنيا بواقع (53) طالب (147) طالبة منهم (97) طالب وطالبة من القسم العلمي و(103) طالب وطالبة من القسم الأدبي ، وتوصلت نتائج البحث إلي إعداد مقياس المرونة الأكاديمية والذي يتكون من (35) مفردة يتم الإجابة عنها وفق تدريج ليكرت الخماسي، وهذا المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والذي تم حسابه عن طريق الصدق العاملي ، ودرجة عالية من الثبات والذي تم حسابه عن طريق الفا لكرونباخ واعادة التطبيق، وبالتالي فإن هذا المقياس صالح للاستخدام في البيئة المصرية والعربية.

الكلمات الرئيسية