وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير البصري لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث الى تعرف فاعلية وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي قائمة على التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات التفكير البصرى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل المعلم وكراسة انشطة التلميذ وتتضمن اوراق عمل التلميذ والمحتوى العلمي لتدريس وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي قائمة على التعلم المستند الى الدماغ لتلاميذ المجموعة التجريبية، وتكونت اداة القياس من اختبار التفكير البصرى، وقد تم اختيار مجموعة البحث من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي حث تكونت المجموعة التجريبية من(30) تلميذ وتلميذه، وتوصلت النتائج الى فاعلية وحدة مقترحة في التنوع البيولوجي قائمة على التعلم المستند الى الدماغ في تنمية بعض مهارات التفكير البصرى (التعرف على الشكل، التحليل الشكل، ربط العلاقات في الشكل، إدراك وتفسير الغموض، استخلاص المعاني) لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، واوصى البحث بتضمين مفاهيم التنوع البيولوجي في مناهج العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة، والاخذ بنظرية التعلم المستند الى الدماغ وتوظيفها في عملية تنظيم محتوى مناهج العلوم, لما لها من أثر في تنمية مهارات التفكير البصري

الكلمات الرئيسية