الدعم الأسرى كمنبئ بالعجز المتعلم لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الدعم الأسرى والعجز المتعلم لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنيا، والتعرف على نسبة إسهام الدعم الأسرى في التنبؤ بالعجز المتعلم، والتعرف على الفروق في العجز المتعلم التي تعزى إلى متغير التخصص(علمى/أدبى)، وقد تم تطبيق مقياس الدعم الأسرى (إعداد الباحثة)، ومقياس العجز المتعلم (إعداد: أسماء محمد عبد الحميد، 2019) على عينة قوامها (575) من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة المنيا للعام الجامعى 2021/2022، وقد تم استخدام معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة الثنائية بين الدعم الأسرى والعجز المتعلم لدى عينة البحث، كما تم استخدام تحليل الانحدار للكشف عن قدرة الدعم الأسرى للتنبؤ بالعجز المتعلم، واختبار ت لعينتين مستقلتين للتعرف على الفروق بين متوسطى درجات التخصص العلمى والأدبى، وقد أظهرت الإحصاءات الوصفية أن أفراد عينة البحث لديهم مستوى مرتفع في الدعم الأسرى، وكذلك أظهروا مستوى مرتفع في العجز المتعلم، كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناك علاقة ارتباطية عكسية الاتجاه بين الدعم الأسرى والعجز المتعلم (ر=-0.35)، وأيضا يسهم الدعم الأسرى بنسبة فى التنبؤ بالعجز المتعلم لدى عينة البحث، كما أسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات التخصص العلمي والأدبي في العجز المتعلم.

الكلمات الرئيسية