هدف البحث الحالي التعرف على المعوقات التى تعوق التعليم الجامعى المصرى عن تنمية قدرته التنافسية، والتوصل إلى بعض المقترحات التى يمكن أن تسهم فى تحسين القدرة التنافسية للتعليم الجامعى المصرى، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلى لمناسبته لطبيعة المشكلة للوقوف على أهم معوقات تنمية القدرة التنافسية بالتعليم الجامعى؛ وذلك لوضع بعض المقترحات التى قد تسهم فى تحسين وتنمية القدرة التنافسية للتعليم الجامعى. وتوصل البحث إلى وجود بعض المعوقات التى تعوق الجامعات المصرية عن تنمية قدرتها التنافسية والحصول على ترتيب متقدم فى التصنيفات العالمية للجامعات، ومن أهم هذه المعوقات: قلة التمويل الحكومى المخصص للبحث العلمى، ونقص الامكانات والتجهيرات اللازمة للعملية التعليمية، وهجرة العقول من أعضاء هيئة التدريس إلى الدول العربية والأجنبية وضعف الحرية الأكاديمية لهم وزيادة أعبائهم الوظيفية، وضعف مستوى جودة الخريجين، وقلة الأبحاث المنشورة للجامعة مما يضعف من قدرتها التنافسية، كما توصل البحث إلى بعض المقترحات التى تسهم فى تحسين وتنمية القدرة التنافسية للتعليم الجامعى المصرى والتى كان أهمها: فتح قنوات التواصل بين الجامعات المصرية والعالمية للتعاون والشراكة البحثية بينهم، توفير مصادر تمويل متنوعة بجانب التمويل الحكومى للجامعات، اتاحة الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس واتاحة النشر العلمى لأبحاثهم على نفقة الجامعة، التشجيع على الحراك الدولى والاهتمام بأنشطة تدول التعليم الجامعى، تفعيل دور وحدات ضمان الجودة بالكليات ودعم أنشطتها ونشر ثقفة الجودة والابداع ونقل الخبرات التعليمية والعمل التعاونى فى فرق عمل بحثية.
الكلمات المفتاحية : القدرة التنافسية، التعليم الجامعى
رشوان, فتحى محمد محمود. (2023). معوقات تنمية القدرة التنافسية بالتعليم الجامعى المصرى. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(4), -. doi: 10.21608/mathj.2023.198209.1319
MLA
فتحى محمد محمود رشوان. "معوقات تنمية القدرة التنافسية بالتعليم الجامعى المصرى". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38, 4, 2023, -. doi: 10.21608/mathj.2023.198209.1319
HARVARD
رشوان, فتحى محمد محمود. (2023). 'معوقات تنمية القدرة التنافسية بالتعليم الجامعى المصرى', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(4), pp. -. doi: 10.21608/mathj.2023.198209.1319
VANCOUVER
رشوان, فتحى محمد محمود. معوقات تنمية القدرة التنافسية بالتعليم الجامعى المصرى. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2023; 38(4): -. doi: 10.21608/mathj.2023.198209.1319