تصور مقترح لتطويرالاداء الاكاديمي للجامعات في مصر على ضوء التصنيفات العالمية للجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية كلية التربية قسم أصول التربية

المستخلص

هدف البحث الى وضع تصور مقترح لتطوير الأداء الأكاديمي لجامعات المصرية في ضوء التصنيفات العالميه للجامعات، عن طريق تحديد بعض معوقات حصول الجامعات المصرية على مراكز متقدمة بالتصنيفات العالمية للجامعات، وقد استخدم المنهج الوصفي في تحليل الواقع وتحديد المعوقات التي تحول دون وصول الجامعات المصرية لمراكز متقدمة بالتصنيفات العالمية للجامعات،واستخدمت الاستبانة كاداة للبحث وجاءت في مجملها مكونة من ثلاثة محاور هى: معوقات تتعلق بالطالب الجامعي (طالب المرحلة الجامعية الأولى وطالب الدراسات العليا)، ومعوقات تتعلق بأعضاء هيئة التدريس ، ومعوقات تتعلق بالبحث العلمي وتم التطبيق على عينة قوامها(٢٥٠)عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا وجامعة المنوفية، خلا ل العام الدراسي(٢٠٢٠-٢٠٢١م)، وتوصلت إلى وجود عديد من معوقات خاصة بالطالب الجامعي مثل: قلة عدد الدارسين الحاصلين على جوائز عالمية مثل: نوبل وميداليات فيلدز، ونقص عدد الباحثين الأكثر استشهادا بهم في واحد وعشرين تخصصا علميا.

ويوجد معوقات خاصة بأعضاء هيئة التدريس مثل: ضعف الرؤية المستقبلية لتنمية وتطوير أعضاء هيئة التدريس، وندرة التفاعل المثمر بين هيئة التدريس والطلاب ، بينما جاءت المعوقات الخاصة بالبحث العلمي متمثلة في ضعف الإنفاق على البحث العلمي مقارنة بالدول الأخرى، وضعف النشر الإلكتروني في الجامعات المصرية.

ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية قدم البحث تصورا مقترحا لتحسين ترتيب الجامعات المصرية بالتصنيفات العالمية للجامعات، وتضمن التصور فلسفة وأهداف ومرتك ومرتكزات وضمانات تطبيقه ومتطلباتة.

الكلمات الرئيسية