وحدة مقترحة في العلوم مبنية على مفاهيم التنمية المستدامة لتنمية تلك المفاهيم لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا _كلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر تدريس وحدة مقترحة في العلوم مبنية على مفاهيم التنمية المستدامة لتنمية تلك المفاهيم لتلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك الهدف تم بناء أدوات البحث التي تضمنت مواد التعليم والتعلم المتمثلة في الوحدة المقترحة التي تكونت من كتاب التلميذ ودليل المعلم القائم بتدريس الوحدة, وأداة القياس التي تمثلت في اختبار مفاهيم التنمية المستدامة, وتكونت مجموعة البحث من (27) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة سمالوط الإعدادية بنات التابعة لإدارة سمالوط التعليمية بمحافظة- المنيا، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/ 2024, وذلك بعد أن تم الحصول على الموافقات الرسمية من إدارة كلية التربية جامعة المنيا لتطبيق تجربة البحث بالمدرسة, ثم موافقة وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا, وتوصلت النتائج إلى وجود أثر لتدريس الوحدة المقترحة في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة, وأوصى البحث بتضمين مفاهيم وأهداف ومتطلبات التنمية المستدامة في مناهج العلوم بالمراحل الدراسية المختلفة, وتأهيل معلمي العلوم وتطويرهم مهنيًا بما يساعدهم لتدريس مناهج العلوم المطورة في ضوء الحركات الإصلاحية.

الكلمات الرئيسية