رؤية مقترحة لتطبيق التعليم الأخضر بجامعة بني سويف في ضوء الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع رؤية مقترحة لتطبيق التعليم الأخضر بجامعة بني سويف في ضوء الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050 ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ؛ كما استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة طُبقت علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بواقع (318) عضواً وتم اختيار كلية الطب البيطري من قطاع العلوم الطبية والصحية ، وكلية الزراعة من قطاع العلوم الهندسية والتكنولوجيا ، وكلية العلوم من قطاع العلوم الأساسية ، وكلية التربية من قطاع العلوم الإنسانية ، وتوصلت الدراسة لمجموعة من آليات المرتبطة بالنواحي التشريعية والتنظيمية كتشكيل وحدة أو لجنة في كل كلية تابعة للمكتب الأخضر المقترح لمراجعة الممارسات الخضراء دورياً، وتخصيص موارد مالية مستدامة لتمويل ممارسات التعليم الأخضر، وفي النواحي المادية إنشاء مبان جامعية ذات واجهات زجاجية للإضاءة الطبيعية ، وتحويل الأماكن المهملة بالحرم الجامعي إلى فضاءات خضراء مثل: (مساحات خضراء واسعة، ومسطحات مائية ممرات آمنة....)، وفي النواحي البشرية نشر ثقافة التعليم الأخضر بين منسوبي الجامعة ، وإعداد منسقين للاستدامة البيئية في كل كليات الجامعة ، وفي النواحي الأكاديمية ففي مجال التعليم ربط أهداف البرامج الأكاديمية بمتطلبات تطبيق التعليم الأخضر المستدام ، وتوظيف طرق تدريسية مناسبة للتعليم الأخضر، وفي مجال البحث العلمي رسم خريطة بحثية لأولويات بحوث التنمية المستدامة ، واستثمار نتائج مؤتمرات الجامعة ذات الصلة بالتعليم الأخضر بما يضمن تطبيقه بالجامعة ، وفي مجال خدمة المجتمع عقد بروتوكولات شراكة مع وزارة البيئة لتشجير الحرم الجامعي والأراضي المحيطة به ، وإنشاء الجامعة لنوادي المواطنين" التي تستهدف توعيتهم بالممارسات الخضراء.

الكلمات الرئيسية