دور استشراف المستقبل في تعزيز عملية اتخاذ القرار لدى قيادات جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي توضيح دور استشراف المستقبل في تعزيز عملية اتخاذ القرار لدى قيادات جامعة المنيا؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، وأداته استبانة مكونة من(31) عبارة عن واقع توظيف قيادات جامعة المنيا لمهارات استشراف المستقبل(التوقع المُستقبلي، والرؤية المستقبلية، والتخطيط المُستقبلي، وحل المشكلات المستقبلية، واتخاذ القرارات المستقبلية)، وتمثلت عينة البحث في أعضاء هيئة التدريس، والقيادات، بلغ عددهم(324) عضوً هيئة تدريس و(99) قائدًا، وتوصل البحث إلى نتائج منها: جاء إجمالًا توظيف المهارات لدى قيادات جامعة المنيا بدرجة أدنى المتوسط، وتم ترتيبها تصاعديًّا حسب المطلوب تطويرها كالآتي:(اتخاذ القرارات المستقبلية، وحل المشكلات، والرؤية المستقبلية، والتخطيط المُستقبلي، والتوقع المُستقبلي)، كما توصل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الكليات النظرية والعملية، وبين الدرجة الوظيفية(مدرس، وأستاذ مساعد، وأستاذ)، وأيضا لا توجد فروق بين أعضاء هيئة التدريس والقيادات في مهارتي التوقع المُستقبلي، والتخطيط المُستقبلي، بينما وجدت فروق في المهارات الثلاثة الأخرى لصالح القيادات، وأوصى البحث بسعي وزارة التعليم العالي نحو استحداث معايير اختيار القيادات الجامعية، وتفعيل القوانين التي تتعلق باستقلالية الجامعات، وتشجيع تطبيق اللامركزية في إدارتها، وضرورة التزام قيادات الجامعة بتطبيق مهارات استشراف المستقبل لتدعيم القرار الجامعي المُتخذ، وتقديم برامج تدريبية، وورش العمل تتضمن تلك المهارات، وتنمية مهاراتهم في إدارة المشكلات وحلها، والتفكير الاستراتيجي والاستباقي، وإدارة الأزمات والكوارث، ‌وتشكيل مركز للدراسات المستقبلية، واستشراف المستقبل بالجامعة، وتطوير موارد الجامعة وإمكانياتها لتواكب التطورات المستقبلية، ‌وصياغة رؤية استشرافية للجامعة قابلة للتنفيذ، وإجراء عملية تخطيط استراتيجي بعيد المدى، ودراسة مشكلات الجامعة الحالية والمتوقعة مستقبلاً دراسة دقيقة؛ لتحديد أسباب تكرراها، والحد من تفاقمها.

الكلمات الرئيسية