تقويم بطاقة الأداء الوظيفي للمعلم في ضوء نموذج مارزانو: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك فيصل.

المستخلص

هدفت الدارسة إلى الكشف عن واقع بطاقة الأداء الوظيفي للمعلم السعودي في ضوء نموذج مارزانو، وتقديم مقترحات لتطويرها، باستخدام المنهج الوصفي المتمثل في أسلوب تحليل المحتوى، حيث تم إعداد بطاقة تحليل تتضمن عبارات نموذج مارزانو بعد ترجمتها وتحكيمها، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع عبارات نموذج تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية الخاصة بتقييم أداء المعلم، وبعد المعالجة الإحصائية تلخصت النتائج في التالي: أن المجال الأول (استراتيجيات وسلوكيات الصف الدراسي) هو الأكثر تكرارا بنسبة (45%)، والذي تضمن محور (السلوكيات الفورية) الذي ضم غالبية الممارسات تكرارا بواقع (4) تكرارات، كما جاء المجال الرابع (الزمالة والمهنية) في المرتبة الثانية من حيث عدد التكرارات بنسبة (27%)، وبمجموع (6) تكرارات، كان غالبيتها في محور (تعزيز بيئة إيجابية)، وجاء المجال الثالث (التخطيط والإعداد) في المرتبة الثالثة بنسبة (23%) وبمجموع (5) تكرارات لـ (5) ممارسات، حيث مُثّلت جميع ممارسات هذا المجال في بطاقة تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين، أما مجال (التفكير في التدريس) فقد جاء في المرتبة الأخيرة من حيث عدد التكرارات بنسبة (5%). وقدمت الدراسة عدد من مقترحات تطوير بطاقة تقويم أداء شاغلي الوظائف التعليمية في ضوء نموذج مارزانو، مع عدد من التوصيات ومقترحات الدارسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية