درجة ممارسة أنماط القيادة الموقفية فى ضوء نظرية "هيرسي وبلانشارد" لدى القيادات المدرسية فى المرحلة الثانوية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

وزارة التربية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة أنماط القيادة الموقفية فى ضوء نظرية "هيرسي وبلانشارد" لدى مديرى المدارس الثانوية بدولة الكويت، كما هدفت التعرف على الأنماط القيادية السائدة لديهم فى ضوء النظرية الموقفية لهيرسي وبلانشارد، وهدفت أيضًا إلى التعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية فى درجة ممارسة الأنماط القيادية وفق النظرية الموقفية لهيرسي وبلانشارد لدى القيادات المدرسية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمى، والخبرة الإدارية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، كما استخدمت الإستبيان كأداة للبحث، حيث طبق على عينة قوامها (152) مدير ومديرة للمدارس الثانوية بدولة الكويت، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: تراوح النسبة المئوية لدرجة ممارسة أنماط السلوك القيادي وفق النظرية الموقفية لهيرسي وبلانشارد لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت بين (47.4%) و(10.5%)، والتى تم ترتيبها تنازلياً على النحو التالى: جاء النمط المشارك فى المرتبة الأولى بنسبة (47.4%)، وجاء النمط المقنع فى المرتبة الثانية بنسبة(26.3%)، والنمط الآمر فى المرتبة الثالثة بنسبة (15.8%)، وجاء فى المرتبة الأخيرة النمط المفوض بنسبة(10.5%)، كما توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة ممارسة الأنماط القيادية الأربع وفق النظرية الموقفية لهيرسي وبلانشارد لدى مديرى المدارس الثانوية بدولة الكويت تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمى، فى حين لا توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة ممارسة الأنماط القيادية وفق النظرية الموقفية لهيرسي وبلانشارد تعزى لمتغير الخبرة الإدارية.

الكلمات الرئيسية