هدفت الدراسة الحالية لمعرفة مدي إسهام السعادة النفسية والتسامح في التنبؤ بالتوافق الزواجي لدي عينة من المعلمين والمعلمات المتزوجين، وتكونت عينة الدراسة من (150) معلم ومعلمه، منهم (70) من المعلمين، و(80) من المعلمات، وطبق عليهم مقياس السعادة النفسية: اعداد Springer & Hauser 2006، ترجمة: السيد محمد أبو هاشم (2010)، ومقياس التسامح (تعريب/ بشرى أحمد إسماعيل)، ومقياس التوافق الزواجي إعداد: إيمان محمود عبيد (2014)، وأوضحت النتائج أن وجود ارتباط موجب دال احصائياً بين درجات السعادة النفسية والتوافق الزواجي لدي المعلمين والمعلمات المتزوجين، وجود ارتباط موجب دال احصائياً بين درجات التسامح والتوافق الزواجي لدي المعلمين والمعلمات المتزوجين، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المعلمين والمعلمات المتزوجين تبعاً لمتغير النوع (ذكور/ أناث) على مقياس السعادة النفسية لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المعلمين والمعلمات المتزوجين تبعاً لمتغير النوع (ذكور/ أناث) على مقياس التسامح لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المعلمين والمعلمات المتزوجين تبعاً لمتغير النوع (ذكور/ أناث)على مقياس التوافق الزواجي، والتسامح يسهم بدرجة كبيرة في التنبؤ بالتوافق الزواجي.
حنا, نبيل وليم, & علي, عبد النادي موسي. (2024). الاسهام النسبي للسعادة النفسية والتسامح في التنبؤ بالتوافق الزواجي لدي عينة من المعلمين والمعلمات المتزوجين. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(1), 629-690. doi: 10.21608/mathj.2024.253238.1406
MLA
نبيل وليم حنا; عبد النادي موسي علي. "الاسهام النسبي للسعادة النفسية والتسامح في التنبؤ بالتوافق الزواجي لدي عينة من المعلمين والمعلمات المتزوجين". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 1, 2024, 629-690. doi: 10.21608/mathj.2024.253238.1406
HARVARD
حنا, نبيل وليم, علي, عبد النادي موسي. (2024). 'الاسهام النسبي للسعادة النفسية والتسامح في التنبؤ بالتوافق الزواجي لدي عينة من المعلمين والمعلمات المتزوجين', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(1), pp. 629-690. doi: 10.21608/mathj.2024.253238.1406
VANCOUVER
حنا, نبيل وليم, علي, عبد النادي موسي. الاسهام النسبي للسعادة النفسية والتسامح في التنبؤ بالتوافق الزواجي لدي عينة من المعلمين والمعلمات المتزوجين. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(1): 629-690. doi: 10.21608/mathj.2024.253238.1406