هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية البرنامج المقترح القائم على القصص الرقمية في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية، وبلغت عينة الدراسة خمسين طالبا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع خمسة وعشرين طالبًا وطالبة لكل مجموعة، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في قائمة مهارات النقد الأدبي، واختبار مهارات النقد الأدبي لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية ، وبرنامج قائم على القصص الرقمية ، ودليل المعلم، وأوراق عمل الطالب، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية ؛ حيث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات النقد الأدبي ككل، وكذلك تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في كل مهارة من المهارات الست لاختبار مهارات النقد الأدبي والمتمثلة في ( مهارات البعد اللغوي ومهارات البعد الفكري ومهارات البعد الجمالي ومهارات التمييز ومهارات الموازنة ومهارات التقويم ) .
احمد عبدالله محمد, حجاج. (2024). برنامج قائم على القصص الرقمية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(1), 67-122. doi: 10.21608/mathj.2024.263627.1412
MLA
حجاج احمد عبدالله محمد. "برنامج قائم على القصص الرقمية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39, 1, 2024, 67-122. doi: 10.21608/mathj.2024.263627.1412
HARVARD
احمد عبدالله محمد, حجاج. (2024). 'برنامج قائم على القصص الرقمية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 39(1), pp. 67-122. doi: 10.21608/mathj.2024.263627.1412
VANCOUVER
احمد عبدالله محمد, حجاج. برنامج قائم على القصص الرقمية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2024; 39(1): 67-122. doi: 10.21608/mathj.2024.263627.1412