تنمية الأداء الكتابي باللغة الإنجليزية في مقرر الكتابة الأكاديمية من خلال استراتيجيات المراجعة الذاتية والنظيرة والجماعية لدي طلاب الفرقة الأولى بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة المنيا مصر

المستخلص

يوجد إجماع على أن مراجعة المعلم للأعمال المكتوبة للطلاب باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية غير قابلة للتطبيق في فصل به عدد كبير من الطلاب وعبء عمل ثقيل. وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر أربع استراتيجيات للمراجعة (النظير، الذات، المجموعة، والمعلم) على تحسين الأداء الكتابي لطلاب السنة الأولى الجامعيين الذين كانوا يدرسون اللغة الإنجليزية كجزء من برنامج شهادتهم الجامعية. وتكونت عينة الدراسة من 120 طالباً وطالبة تم تقسيمهم بالتساوي إلى أربع مجموعات (ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة). واستخدمت الدراسة تصميم المجموعة الضابطة للاختبار القبلي والبعدي. وتم جمع البيانات من خلال اختبار أداء الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتقييم خمس كفاءات كتابية (وهي المحتوى والتنظيم، والمفردات، والقواعد، وآليات اللغة، والأسلوب). أظهر تحليل البيانات باستخدام اختبار t واختبار التباين الأحادي ANOVA تفوق مجموعة مراجعة النظراء على المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين الأخريين في اختبار الكتابة ككل وجميع مهاراته الفرعية. وقد تمت مناقشة النتائج مع الأخذ في الاعتبار الأدلة البحثية السابقة فيما يتعلق بنوع المراجعة التي تحقق أفضل النتائج. وبناءً على نتائج الدراسة، يوصى بدمج التدريب على استراتيجيات المراجعة الذاتية والتعاونية في تقييم الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في التعليم العالي والتعليم ما قبل الجامعي.

الكلمات الرئيسية