Using a Mobile-Based Learning Management System (M-LMS) for Developing English Technical Report Writing Skills of Computers and Artificial Intelligence Students 7

Document Type : Original Article

Author

Red Sea - Hurghada - Al Ahyaa

Abstract

تعد نظم إدارة التعلم القائمة علي الهواتف النقالة تطورا جذريا في أدبيات تعليم اللغات الأجنبية وكذا الممارسات التربوية المختلفة الموجهة نحو العمل، هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية استخدام نظام لإدارة التعلم قائم علي الهاتف النقال لتنمية مهارات كتابة التقرير التقني باللغة الإنجليزية لدى طلاب المستوي الأول بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالغردقة. واتبعت الدراسة التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحده حيث تكونت مجموعة الدراسة من (35) طالبا للتحقق من فاعلية تطبيق وحدة تعليمية قائمة علي تطبيق (Canvas) لإدارة التعليم، شملت الدراسة (5) أدوات ومواد هي استبيان مهارات كتابة التقرير، واختبار مهارات كتابة التقرير، وبطاقة تقييم الكتابة، وبطاقة تأمل ذاتي ، ووحدة تعليمية قائمة علي نظام لإدارة التعلم. توصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المشاركين بالدراسة في أبعاد نسق التقرير الفني، محتوي التقرير الفني، والدرجة الكلية للاختبار. وأشارت النتائج الكيفية لبطاقة التأمل إلي رضا المشاركين حول موديول الدراسة القائم علي نظام إدارة التعلم النقال والذي ساعدهم علي التواصل، التفاعل، تحميل المهام، تصدير التكليفات، وتلقي أنواع من التغذية الراجعة. كما أوصت الدراسة باستخدام نظم إدارة التعلم في مجالات المعلوماتية وغيرها من مقررات اللغة الإنجليزية لأغراض العمل. كما أوصت بتضمين نظم إدارة التعلم كمنصات تعلم أونلاين أو هجينة وذلك لما لها من مزايا.

Keywords