برنامج قائم على النظرية الترابطية لتنمية مهارات القراءة الرقمية باللغة الفرنسية كلغة أجنبية والوعي المعلوماتي لدى طلاب كلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

أصبحت القراءة الرقمية ضرورة يومية حيث يستخدم الجميع تقريبًا الوسائل الرقمية للوصول إلى المعلومات. يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة الرقمية في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية والوعي المعلوماتي لدى طلاب كلية التربية جامعة المنيا. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد برنامج قائم على النظرية الترابطية. ولتقييم فعالية البرنامج قام الباحث بإعداد اختبار القراءة الرقمية، ومقياس الوعي المعلوماتي. أجريت تجربة البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/2024 على عينة مكونة من 70 طالبًا من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية جامعةالمنيا، وتم تقسيم هذه العينة لمجموعتين: مجموعة تجريبية (35) ومجموعة ضابطة (35). أظهرت نتائج التجربة أن هناك فرقاً دالاً إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي للقراءة الرقمية في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية لصالح الاختبار البعدي، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للقراءة الرقمية في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج أن هناك فرقاً دالاً إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي المعلوماتي لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي المعلوماتي لصالح المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على النظرية الترابطية في تنمية مهارات القراءة الرقمية باللغة الفرنسية كلغة أجنبية والوعي المعلوماتي لدى طلاب كلية التربية جامعة المنيا. ويوصي هذا البحث بتبني النظرية الترابطية لتنمية مهارات القراءة الرقمية في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية والوعي المعلوماتي لدى طلاب كلية التربية.

الكلمات الرئيسية